أخبار عاجلة
الأوقاف توزع 16 طنًا من لحوم صكوك الأضاحى اليوم -
توربينات رياح مصغرة يمكنها جمع الطاقة من النسيم -
تطوير روبوت يابانى عملاق يبلغ طوله 60 قدما (صور) -
إصابات فيروس كورونا فى الهند تقفز إلى 5.82 مليون حالة -

مواهب كالذهب لا تصدأ.. مصطفى رياض "الغزال الأسمر" في الشواكيش

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

تزخر الكرة المصرية بالعديد من المواهب الكروية، التي تميز معدنها بأنه كالذهب، لا يصدأ مهما تغير الزمن، فلا يمكن أن تسقط من أذهان عشاق الساحرة المستديرة، بفضل الأداء الرجولي والمهاري الذي قدموه على مدار تاريخهم على المستطيل الأخضر.

مصطفى رياض، غزال الشواكيش الأسمر، هو أحد هذه المواهب النادرة التي كلما مر عليها الزمن ازدادت بريقاً كالذهب، ولد نجم نادي الترسانة السابق في بولاق أبو العلا عام 1941، ونشأ في أسرة مكونة من الوالدين و خمسة أبناء ثلاث بنات و ثلاثة ذكور وجاء ترتيبه بينهم الثاني في الذكور.

ويبدو أن عائلة رياض كانت عشاقه للشوكيش حيث كان محمد الشقيق الأكبر لمصطفى لاعبا بفريق الترسانة الأول عام 1955، كما انضم حسن الشقيق الأصغر إلى أشبال الترسانة أيضا عام 1964.

47103-مصطفى-رياض-(3)

ذات يوم كان شقيقه محمد رياض يشترك ضمن فريق نجوم الطلبة في حي بولاق طلب منه مصطفى أن يذهب معه ليشاهد إحدى المباريات فرفض، فاستقل مصطفى الترام من على الشمال خوفاً أن يراه شقيقه فلمحه و حاول أن يقفز من الترام وهو يسير بسرعة مما أدى إلى اصابته إصابة بالغة، هذا الحادث دفع والده إلى إشراكه في نادي الترسانة الذى يلعب به شقيقه حتى يكون مطمئنا على سلامته.

انضم مصطفى مع شقيقه محمد إلى نادى الترسانة وقدمه إلى الكابتن يوسف علي و الكابتن أرشد أحد المسئولين عن اختيار الناشئين الجدد في عام 1954، وانضم مصطفى إلى فريق الأشبال، و في عام 1956 كان أول اشتراك رسمي لمصطفى رياض مع النادي في دوري الأشبال الذى لم يكتمل بسبب العدوان الثلاثي على .

الغزال الاسمر
الغزال الاسمر

 

خلال هذه الفترة تم تكوين فريق حي بولاق للاشتراك في دوري على مستوي أحياء القاهرة، واستمرت لأكثر من شهرين، وظهر خلالها مصطفى رياض بشكل نال اعجاب الجماهير و حصل على كأس أحسن لاعب و لقب هداف الدورة، كما حصل فريق حي بولاق على المركز الثاني.

فريق الترسانة
فريق الترسانة

 

و في موسم 59- 1960، تم تصعيد مصطفي رياض للإنضمام إلى الفريق الأول و بدأ الاشتراك في اللقاءات الودية، وكانت أول مباراة رسمية لمصطفى رياض مع الترسانة موسم 1960، أمام طنطا وانتهت بفوز الأخير بنتيجة 4-3.

بدأت رحلة النجومية بعد 5 سنوات من انضمام مصطفى رياض إلى الترسانة وبالتحديد عام 1957 عندما انضم إليه شبل آخر حسن الشاذلي ليقدما ثنائيا كرويا نادرا على مدى 20 عاماً.

مصطفى رياض
مصطفى رياض

 

حقق الترسانة في عهد مصطفى رياض عدة بطولات: الدوري العام لأول مرة موسم 62- 63، و كأس مصر موسم 64-65، وكأس مصر موسم 66 – 67 و كأس الصاعقة بسوريا عام 1969 و كأس الحلاء بسوريا عام 1969.

في 19 نوفمبر 1976 اعتزل الثنائي الفريد مصطفى رياض والشاذلي وهما في المجد وتركا الملعب قبل أن يلفظهما و أقيمت مباراة الاعتزال مع منتخب الأندية بالنادي الأهلي وتركا الملعب واتجها للتدريب، ولكن بعد الاعتزال قرر مصطفى رياض والشاذلي العودة مرة أخرى للملاعب.

نجم الترسانة السابق
نجم الترسانة السابق

 

وعن لقب الغزال الأسمر قال نجم الشواكيش: ياه من زمان كان الجمهور بيسمينى الغزال الأسمر عشان كنت سريع، إبراهيم يوسف قالهم إن الغزال هو مصطفى رياض، ومصطفى يامصطفى اتقالت لى قبل ما اتقالت لمصطفى عبده.

سجل مصطفى رياض 107 هدفاً في سبع سنوات خلال الفترة من 1960 وحتى 1967 في و كأس مصر.

ومن المباريات التى لا تنسى في تاريخ الغزال الأسمر، مبارياته في دورة طوكيو أبرزها مباراة منتخب مصر أمام كوريا الجنوبية التى سجل فيها 6 أهداف ووصل بالفريق إلى دور الثمانية ، كما يعتز بمباراة مصر وليبيا باستاد القاهرة، كانت مصر مهزومة بثنائية نظيفة في الشوط الأول قبل أن تفوز في الشوط الثاني بنتيجة 3-2، سجل الثلاثية كل من محمود بكر و مصطفى رياض و رفعت الفناجيلي.

نجم الشواكيش
نجم الشواكيش

 

نجم نادي الترسانة
نجم نادي الترسانة

 

 

 

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى