صور.. ملحمة وطنية رائعة للأندية الرياضية والهيئات الشبابية في مكافحة خطر «كورونا»

صور.. ملحمة وطنية رائعة للأندية الرياضية والهيئات الشبابية في مكافحة خطر «كورونا»
صور.. ملحمة وطنية رائعة للأندية الرياضية والهيئات الشبابية في مكافحة خطر «كورونا»

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

بوابة أخبار اليوم ترصد أروع الأمثلة في حماية شباب من «كوفيد 19»

الوسط الرياضي والشبابي يضرب أروع الأمثلة في الظروف الصعبة

ملحمة وطنية رائعة للأندية والهيئات الشبابية والرياضية في مكافحة خطر الكورونا

الصيد والجزيرة يسبقان الجميع..والتعليم المدني والمدن الشبابية تتفوق في تطبيق اجراءات الحماية

الاهلي والزمالك يتألقان..الشمس "تسطع" بمصر الجديدة.. واشادة مستحقة بمطروح وشمال سيناء وأسوان 

المركز الاوليمبي يسابق الزمن لاستئناف استقبال الابطال والمنتخبات استعدادا لطوكيو


دائماً ما يظهر المعدن الغالي للمصريين في الشدائد , ودائماً ما يضربون أروع الأمثلة والمواقف أمام الصعوبات ليحققوا ما تعجز علي وصفه الكلمات ليبهروا العالم بتكاتفهم ووعيهم بالمواقف والنجاحات التي يحققونها في التجارب والأزمات.


وفي هذا الإطار , ومن الشمال بمطروح والإسكندرية وشمال سيناء الي الجنوب بأسوان ومروراً بالقاهرة , استطلعت بوابة "أخبار اليوم" ما يحدث علي ارض الواقع في قطاع الشباب والرياضة الذي يعد من أهم القطاعات في الدولة في التعامل مع ازمة وباء فيروس الكورونا القاتل الذي ادخل الرعب الشديد في القلوب علي مستوي العالم , ولكن وبفضل الله تعالي أثبت الجميع في هذا القطاع مسئولية عالية ونجاح كبير في التعامل مع خطر الكورونا.


وتأتي الأهمية الشديدة لقطاع الشباب والرياضة لعدة أسباب غاية في الأهمية , أبرزها وفي مقدمتها لأن هذا القطاع يخدم ويتردد علي منشآته الشبابية والرياضية وملاعبه ما بين 55 إلى 61 مليون مواطن في الشريحة العمرية من 12 الي 37 سنة هم القوة الضاربة لمصر , هذا بالإضافة إلى عدد سكان مصر الذين يكملون باقي الـ 100 مليون نسمة العدد الكلي للسكان.

وتأتي الأهمية الشديدة لقطاع الشباب والرياضة أيضا , لسبب أخر أكثر أهمية هو أن مصر تنفرد عن الكثير من دول المنطقة والقارة وأيضا العالم بامتلاك عدد غير مسبوق من المنشات الشبابية والرياضة حيث يتمثل ذلك في امتلاكها 4336 مركز شباب و1010 ناد , و10 مدن شبابية و10 مراكز تعليم مدني و 48 اتحاد اوليمبي وغير اوليمبي.


وأثناء استطلاع بوابة "أخبار اليوم" لكل ما يجري في قطاع الشباب والرياضة , فإنها قامت بجولة مهمة في أكثر من ناد ومنشأة رياضية وشبابية ليتم رصد وتصوير الأمثلة الرائعة التالية التي أثبتت الدولة ومواطنيها فيها كفاءة عالية في هذا الاطار لمواجهة مخاطر الكورونا أو "كوفيد 19".

 

مجهودات تستحق الإشادة


في البداية، ومن القاهرة، فإن ما تشهده جميع الأندية وفي مقدمتها الأهلي والزمالك،  والشمس بمصر الجديدة،  وباقي الأندية من مجهودات وإجراءات وقائية مكثفة للحفاظ علي روادها وهم بالملايين يستحق الإشادة والتقدير والإبراز خاصة بعد تكثيف الإجراءات الصحية الوقائية من تعقيم وتطهير بأحدث الوسائل والمواد، كما شملت الإجراءات أيضا الغلق لفترات طويلة حتى إشعار أخر كما حدث في نادي الزمالك .

‎ويكشف رمزي هندي رئيس الإدارة المركزية للمنشات الشبابية بوزارة الشباب والرياضة عن ان وزارة الشباب والرياضة بقيادة د. اشرف صبحي،  وفي ضوء تعليمات وقرار د.مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء , فانه تم إيقاف النشاط الرياضي ومعه الأنشطة الشبابية الاخري علي مستوي الجمهورية لمدة أسبوعين حتي نهاية شهر مارس الجاري . 


‎ويؤكد رمزي هندي ان جميع الصالات الرياضية والشبابية وغرف خلع الملابس ودورات المياه بجميع الهيئات الشبابية والرياضية علي مستوي الجمهورية ال 27 يتم تعقيمها يوميا باحدث الطرق والمواد وانه بداية من اليوم السبت فسوف يشهد عدد من هذه المنشات ومنها مركز شباب الجزيرة وهو اكبر مركز شباب علي مستوي الجمهورية , قيام القوات المسلحة بعملية تعقيم كل المرافق والمنشات به .


‎ويكشف رمزي هندي عن ان وزارة الشباب والرياضة قامت بتخفيف عمل العمالة والموظفين بهذه الهيئات وتوزيعها علي فترتين فقط بنسبة 50% وبالتبادل علي فترتين فقط , وايضا تحديد فترتي العمل من الصباح وحتي السادسة مساء يوميا وذلك قبل صدور قرار مجلس الوزراء في هذا الشان مع ايقاف اي تجمعات رياضية او شبابية لحماية شبابنا ومواطنينا .


‎ويضيف هندي ان كل الامهات اللاتي لديها أبناء أعمارهم أقل من 12 عام حالياً في أجازة حتي اخر مارس الجاري مع تنفيذ كل الإجراءات التي اتخذتها الدولة في هذا الشأن.


‎ويكشف رمزي هندي عن ان الطب الرياضي بالوزارة يقوم وبشكل مكثف بالتنسيق مع جهات ذات خبرات كبيرة للقيام بتعقيم المنشات الشبابية والرياضية التي من بينها ايضا.. المدن الشبابية الواقعة بكل من..الاسكندرية ,والعريش بشمال سيناء , واسوان , وشرم الشيخ , والاقصر , ورأس البر , وبورسعيد , والغردقة , والوادي الجديد , وفندق الشباب الدولي بالمنيا , وكذلك مراكز التعليم المدني بكل من..القاهرة , والفيوم , والشلالات , والدقهلية , والعاشر من رمضان , ودمياط الجديدة , ومرسي مطروح , وسوهاج , والاقصر , والاسماعيلية .


‎إجراءات مكثفة بالصيد


‎ويكشف محسن طنطاوي رئيس نادي الصيد عن ان جميع الصالات والقاعات والصالونات وقاعة البلياردو, والسينما والملاعب , والكثير من المرافق الاخري بالنادي تم اغلاقها لحماية الاعضاء مع تعقيمها وتعقيم النادي بالكامل باحدث الطرق والوسائل المخصصة لذلك .


‎ويضيف اللواء شيرين شمس مدير نادي الصيد ان تعقيم ناديه يتم كل ثلاثة ايام علي مستوي كل الاماكن المفتوحة والمغلقة علي حد سواء مع تخفيض عمل العمالة بنسبة النصف للنصف وعلي فترتين من 9 صباحا وحتي الثانية من بعد الظهر , ومن الثانية من بعد الظهر وحتي السابعة مساء و وكذلك توزيع العمل للموظفين والعمال بالتبادل للقوة الكاملة لها علي ثلاثة ايام .


‎ويؤكد محمد غباشي نائب مدير نادي الصيد علي ان الإجراءات شملت أيضا اقتصار العمل علي الأماكن المفتوحة فقط وبمعايير محددة , وانه تم أيضا إغلاق حديقة الطفل لحماية الأطفال من حدوث اي عدوي بسبب استخدام الألعاب الخاصة بهم في حديقتهم.


‎ويضيف غباشي ان التعقيم يتم باستخدام رشاشات خاصة بالتعقيم والمادة المعقم بها التي تحتوي علي كلور وماء وملح طبقاً للمواصفات التي أقرتها وزارة الصحة والسكان , وان ذلك يتم عن طريق مجموعة عمل من إدارة السلامة والصحة المهنية بالنادي بكل فرع من أفرع نادي الصيد الأربعة الكائنة بالدقي وأكتوبر والقطامية وبورسعيد , وكذلك باستراحة النادي بمرسي علم وكوم اوشين , وأيضا ببركتي الصيد بالشرقية .


‎والجدير بالذكر ان نادي الصيد يعد من بين اكبر الأندية في مصر من حيث المساحة والعضوية والعمالة , فهو من حيث العضويات به 110 الف عضوية بإجمالي 250 الفاً أي ربع مليوناً , كما انه به 4 آلاف موظف منهم 2750 موظف في فرع الدقي فقط .


‎نادي الجزيرة يسبق الجميع


‎ويكشف أيمن عزمي رئيس نادي الجزيرة عن ان ناديه سبق الجميع وسبق القرارات التي تم اتخاذها مؤخرا بحوالي أسبوع كامل وذلك باتخاذه لقرار مبكر بإيقاف الأنشطة الرياضية في الأماكن المغلقة ,وأيضا بجلب وشراء المواد المطهرة في وقت مبكر جدا بعدها ارتفعت أسعارها بشكل كبير, وكذلك بتخفيف العمالة علي جزئين مع تقسيم العمل علي فترتين من الصباح وحتي الظهر ومن الظهر وحتى السادسة مساء .


‎ويؤكد ايمن عزمي , علي إحضار شركات متخصصة وصاحبة خبرة كبيرة في التعقيم والحماية الصحية تستخدم احدث المواد والوسائل , وأيضا استخدام ناديه لأحدث أجهزة الكشف عن الحرارة وهي 6 اجهزة مع خروج العمال والموظفين من بوابة محددة لهم وأيضا إلغاء البصمة باليد في الحضور والغياب واستبدالها ببصمة الوجه .


‎ويكشف أيمن عزمي عن اتخاذ ناديه لإجراءات حازمة وحاسمة من اجل الالتزام بالمواعيد والإجراءات في النادي وانه في هذا الإطار تم "كلبشة" بعض السيارات التي لم يلتزم أصحابها , وأيضا فرض غرامات وصلت الي 500 جنيه علي البعض .


‎والجدير ان نادي الجزيرة له فرعان , احدهما في أكتوبر ولكن الرئيسي في الزمالك وتبل مساحته 83 فداناً , ويبلغ أعضاؤه حوالي ربع مليوناً كما انه به عدد كبير من الأنشطة والمرافق والملاعب والمنشات الرائدة والتاريخية مثل.. المبني الاجتماعي ذو الطابع الأوروبي والانجليزي القديم , وحمام السباحة , وملعب التنس الرئيسي , وصالة البلياردو , وملاعب الاسكواش القديمة , وملاعب الجولف .


‎ريادة مركز شباب الجزيرة


‎وفي هذا الإطار , يضرب مركز شباب الجزيرة الواقع علي مساحة 100 فدان والذي يعد اكبر مركز شباب علي مستوي الجمهورية ,عدة أمثلة رائعة في حماية أعضاءه البالغ عددهم 260 الفاً .


‎ويؤكد سمير عبد ربه مدير المركز علي ان جميع منافذ البيع بالكافيتريات بمركزه وكذلك العمال والموظفين والإداريين تم فحصهم , وايضا فحصهم حضوراً ,انصرافً لزيادة الاطمئنان عليهم , وكذلك الأعضاء عند الدخول وهذا باستخدام الاجهزة الطبية الخاصة بالكشف عن الحرارة .


‎ويضيف د.أحمد الشريف مدير الادارة الطبية بالمركز ان مركزه اتخذ العديد من الاجراءات المهمة للحماية الطبية علي مستوي جميع الملاعب والصالات والمنشات والمرافق والكافيتريات وتعقيمها بالكحول الايثيلي بتركيز 70% للقضاء علي فيروس كورونا ان وجد.


‎ويذكر د.احمد الشريف انه تم ايضا ارتداء كل القوة الإدارية بالأماكن والمطاعم والكافيتريات للكمامات والجوانتيات مع منع التجمعات داخل المركز ومنع التواجد في الأماكن عديمة التهوية مع فتح جميع الأماكن المغلقة الأخرى للتهوية للحد من الفيروسات , واتخاذ كل الإجراءات الوقائية تجاه الزائرين للمركز وفحصهم قبل الدخول للتأكد من سلامتهم .


‎وفي صور حضارية رائعة للحماية والتوعية , وضع مسئولو المركز ملصقات للتوعية في كل مكان , كما انهم كرسوا جهودهم بشكل مكثفه من اجل التوعية من خلال الإرشادات المستمرة المذاعة عن طريق سماعات وميكروفونات الاذاعة الداخلية المنتشرة في كل مكان بالمركز المترامي الإطراف .


‎أجهزة حديثة وإجراءات مهمة


‎وفي مثال ولا أروع للمنشات الشبابية الحضارية المهمة التي تتمتع باستمرار بالمواصفات القياسية في النظافة والمعايير الصحية الجيدة والمطلوبة , وجدنا مركز التعليم المدني بالجزيرة ومرافقه من غرف إقامة ومطاعم وقاعات واستراحات ومطعم ومكاتب وهي تتمتع في هذا الإطار بأجواء وإمكانيات رائعة .


‎والجدير انه بالإضافة إلى أن المركز نظيف وصحي ورائع باستمرار , بالإضافة إلى انه تم زيادة الإجراءات الصحية له بالمزيد من عمليات التطهير والنظافة مع وضع أجهزة تعقيم حديثة ومتطورة في كل مكان به يتم استخدامها بشكل آلي .


‎الشمس يسطع بقوة


‎وفي نادي الشمس , حرص د.أسامة أبوزيد رئيس مجلس إدارة النادي علي تطبيق إجراءات مشددة تنفيذاً لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاص بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين , وأيضا تنفيذا لقرار د.مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ود.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بإيقاف النشاط الرياضي .


‎وفي هذا الإطار , قرر رئيس نادي الشمس منع أي تدريبات بالنادي لمدة أسبوعين من تاريخ صدور قرار إيقاف النشاط بالإضافة إلى مطالبة كل مطاعم النادي باستخدام كل العاملين الجوانتيات والكمامات لتقديم المشروبات في أكواب بلاستيكية تنفيذاً لقرار وزارة الصحة.


‎ولم تتوقف التعليمات عند هذا الأمر , فتم تعقيم النادي بالكامل وتقليص العمالة في كل القطاعات مع انتهاء عمل الموظفين في التاسعة مساءا علي مدار هذه الفترة.


‎كما قرر أبوزيد مخاطبة وزير الشباب والرياضة من أجل مد فترة تسديد الاشتراكات حتي شهر ابريل بدون اي غرامات علي الأعضاء خاصة مع التزام الأعضاء بالجلوس في منازلهم هذه الفترة , وتم تطبيق التعليمات بحذافيرها من اجل سلامة كل أعضاء الشمس .


‎جهود مكثفة للوزارة


‎والجدير بالذكر ان وزارة الشباب والرياضة تستحق الاشادة في هذا الاطار , خاصة بعد اتخاذها لعدد من الإجراءات الاحترازية المشددة بالمنشآت الشبابية والرياضية للوقاية من فيروس كورونا , وايضا بعد تكثيف د.اشرف صبحي وزير الشباب المتابعة مع جميع المحافظات في هذا الشأن .


‎وألزم د. أشرف صبحي جميع الجهات التابعة للوزارة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ورفع درجة الاستعداد القصوي داخل ديوان الوزارة، وكافة المنشآت الشبابية والرياضية التابعة للوزارة للوقاية من فيروس كورونا المستجد من خلال الاهتمام بالنظافة العامة والتعقيم وتوعية العاملين.


‎وحرص وزير الشباب والرياضة على عقد عدة اجتماعات مع قيادات ومسئولى الوزارة للمضي قدماً في تنفيذ الإجراءات الاحترازية بدءأ من ديوان الوزارة ووصولاً لجميع المنشآت الشبابية والرياضية على مستوى كافة محافظات الجمهورية.


‎وشهدت الايام القليلة السابقة , توعية العاملين بديوان الوزارة بالطرق الوقائية من مخاطر الأوبئة وكيفية انتشارها وتجنبها، ونشر وتوزيع بوسترات التوعية الصحية عن فيروس كورونا وكيفية الحفاظ على أنفسهم من العدوي، بالإضافة إلى قيام مسئولي النظافة بالوزارة بأعمال التعقيم والتطهير لكل طوابق الوزارة على مدار اليوم، والحرص على تنظيف وتعقيم المكاتب الإدارية، وغرف الاجتماعات، والمصاعد.


‎كما تم توفير خدمة قياس درجة الحرارة للأفراد داخل الوزارة، وتوفير الكمامات الطبية لارتدائها، وكذا توفير المطهرات اللازمة، وقيام الإذاعة الداخلية بتكرار إرشادات التوجيه والوقاية م من الفيروس طوال ساعات العمل اليومية.


‎وقامت الوزارة ايضا بمخاطبة مديريات الشباب والرياضة في جميع المحافظات للتعميم على مراكز الشباب والهيئات الشبابية والرياضية وفروع الاتحادات والمديريات والملاعب المفتوحة وصالات الألعاب وصالات اللياقة البدنية والأندية الصحية بضرورة الالتزام بطرق الوقاية والتعقيم المتبعة بواسطة الشركات المتخصصة والقيام بحملات التنظيف والتعقيم بالمدن والمنتديات الشبابية ومراكز التعليم المدني والأندية، إضافة إلى التعاون مع المحافظات ورؤساء الأحياء على مستوى الجمهورية للتوجيه بغلق جميع صالات اللياقة البدنية والأندية الصحية الواقعة في كل محافظة كخطوة استباقية للوقاية من فيروس كورونا .


‎وفى إطار المتابعة الدورية على مستوى المنشآت الشبابية والرياضية، بدأت مديريات الشباب والرياضة في تنفيذ تكليفات وزير الشباب والرياضة بقيام مراكز الشباب والمنشآت الشبابية والرياضية بحملات تنظيف وتطهير موسعة من حيث تعقيم صالات الأنشطة، والملاعب التدريبية، والمباني الاجتماعية، وكافة أرجاء المنشآت، مع التزام العاملين بتلك المراكز القائمين على أعمال التطهير والتعقيم بارتداء الكمامات الطبية .


‎والجدير بالذكر , ان الإدارة المركزية للطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة , قامت بتنظيم ندوة تثقيفية حول خطر فيروس كورونا على الرياضيين وذلك خلال شهر فبراير الماضي بالمركز الأوليمبي بالمعادي بمشاركة مدربي ومشرفي المنتخبات القومية ومراكز تدريب الناشئين بالقاهرة والجيزة ومجموعة من لاعبي المنتخبات المشاركة في معسكرات التدريب بالمركز مع نشر مواد إعلامية وتثقيفية والتوجيهات الصادرة من وزارة الصحة بشأن طرق الوقاية من الإصابة بالفيروس على البوابة الإليكترونية للوزارة وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" .

إجراءات احترازية بالمركز الاوليمبي


‎ونفذت وزارة الشباب والرياضة عددا من الإجراءات الاحترازية بمركز تدريب المنتخبات الوطنية بالمعادي للوقاية من فيروس كورونا , وذلك مع تأكيد وزير الرياضة على المتابعة الدورية والتعقيم المستمر بجميع المنشآت الشبابية والرياضية بالمحافظات .

‎ووجه د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة تعليماته بتعقيم كامل لكافة أرجاء ومنشآت المركز الأوليمبي  لتدريب الفرق القومية بالمعادي، مع  ضرورة المتابعة اليومية من قبل لجنة العمليات المركزية بالوزارة لإدارة الأزمة، والتي وجهت  تعليماتها الخاصة بالالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ورفع درجة الاستعداد القصوى داخل ديوان الوزارة، وكافة المنشآت الشبابية والرياضية التابعة للوزارة للوقاية من فيروس كورونا المستجد من خلال الاهتمام بالنظافة العامة ووسائل التعقيم وتوعية العاملين , وذلك حتى موعد استئناف استقبال المنتخبات الوطنية وأبطال مصر في كل الألعاب والذين سيواصلون الاستعداد لاوليمبياد طوكيو بعد تأهلهم لها مثل بطل الملاكمة عبد الرحمن عرابي أو لمن سيستعد لمواصلة مشوار التأهل مثل أبطال المصارعة .


‎خطوات مطروح وأسوان والعريش والمعادي


‎وتنفيذا للإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا بدأت عملية التطهير والتعقيم بكل من مديريات الشباب والرياضة بمطروح والعريش , وكذلك بأسوان وأيضا المدينة الشبابية بها و وذلك في ضوء توجيهات وزير الشباب والرياضة , ومحافظي مطروح وشمال سيناء وأسوان .


‎والجدير بالذكر ان الإجراءات الاحترازية المشددة التي يتم تنفيذها في مركز المنتخبات الوطنية بالمعادي بقيادة د. عاطف حمودة تتضمن تعقيم المركز بالكامل علي مستوي الصالات الرياضية والغرف والفندق .


‎مجهودات طيبة بأقصى الجنوب


‎وفي أقصي الجنوب بأسوان , قامت إدارة نادي أسوان برئاسة اللواء احمد سليمان بتنفيذ وإتمام خطة التطهير والتعقيم لكافة مرافق ومنشآت وملاعب وحديقة الأعضاء بالنادي , كما أعتمدها مجلس إدارة نادي أسوان الرياضي وتضمنت مرحلتين..وشملت المرحلة الأولى مكافحة الحشرات الطائرة والناموس وتطهير المسطحات الخضراء بالنادي بما به من أشجار وملاعب وحديقة الأعضاء , وتضمنت المرحلة الثانية تطهير وتعقيم كافة الممرات والمكاتب والقاعات ودورات المياه ومرافق منطقة مجمع حمامات السباحة .


‎وتأتى هذه الإجراءات حرصاً على الحفاظ على صحة وسلامة أعضاء النادي وأبنائهم  والفرق الرياضية وأسرة النشاط الاجتماعي.

وفي أسوان أيضاً , قام مسئولو نادي التجديف والرياضات المائية بخطوات مهمة مماثلة من اجل الحماية والتطهير والحرص علي الحفاظ علي صحة أبناءه وأعضاءه .
 

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى