العلاقة الحرام بين قطر والإرهاب..دراسة تكشف لقاءات شخصية لتميم مع إرهابيين

العلاقة الحرام بين قطر والإرهاب..دراسة تكشف لقاءات شخصية لتميم مع إرهابيين
العلاقة الحرام بين قطر والإرهاب..دراسة تكشف لقاءات شخصية لتميم مع إرهابيين

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

رصدت دراسة حديثة صادرة عن المركز المصرى للدراسات الإستراتيجية ،مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية فى منطقة الساحل الإفريقي، حيث قدمت أدلة على تورط قطر وتركيا فى رعاية الإرهاب داخل هذه الدول .

وكشفت الدراسة أن مصادر تمويل الجماعات الإرهابية فى الساحل الإفريقي، تنوعت  بين مصادر داخلية وخارجية ،وتتمثل مصادر التمويل الداخلية في إمكانية الوصول إلى الموارد المحلية، مثل مناجم الذهب، والشبكات الإجرامية، مما سمح للعناصر الإرهابية فى توسيع نفوذهم على الممرات الاقتصادية الرئيسة، وفرض الضرائب، مثلما فعلت داعش فى وسوريا، والإتجار بالمخدرات خاصة الكوكايين، والاتجار بالبشر والاختطاف وطلب الفدى.إلى جانب تجارة النفط والذهب، وعمليات الاحتيال والأدوية المزيفة. 

 

وأوضحت الدراسة ، التى أعدتها الباحثة إيمان الشعراوى ، أن الإرهاب فى إفريقيا بات يجد لنفسه مصدر تمويل حيث نمت عائدات مصادر التمويل الداخلية من 75 مليار دولار فى عام 2010، إلى 200 مليار دولار عام 2020.

 

وركزت الدراسة على أن مصادر التمويل الخارجية، تتمثل فى الحصول على دعم من بعض الدول مثل قطر التى تدعم الإرهاب من خلال دعم العناصر البارزة للجماعات الإرهابية فى منطقة الساحل، وهناك لقاءات جمعت بين أمير قطر "تميم بن حمد " وأحد أبرز المطلوبين لموريتانيا فى قضايا الإرهاب، المدعو "المصطفى الإمام الشافعى " فى 2018 والمعروف بعلاقاته مع الجماعات الإرهابية التى تنشط فى شمال مالي، ومنطقة الساحل مثل جماعة "عمر المختار".

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى