أخبار عاجلة

صحة طفلك.. لهذه الأسباب «اللبن البقري» ممنوع «قبل وبعد» عمر عام

صحة طفلك.. لهذه الأسباب «اللبن البقري» ممنوع «قبل وبعد» عمر عام
صحة طفلك.. لهذه الأسباب «اللبن البقري» ممنوع «قبل وبعد» عمر عام

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

أوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور الشربيني محمد، أن أحدث الدراسات الطبية أثبتت منع تناول الأطفال الصغار اللبن البقري «قبل وبعد» عمر عام. 


حيث أوضحت الدراسة أن اللبن البقري يعرض الطفل لمرض السكر في مراحل متقدمه من عمره، كما أنه يعمل علي عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم، مما يؤدي إلى ضعف العظام وتسوس الأسنان في سن مبكر.


كما يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة إصابة الفرد بسرطان القولون مستقبلا، فضلا عن احتمالية إصابة الذكور بسرطان البروستاتا، والإناث بسرطان الثدي، فضلا عن ارتفاع احتماليه إصابة الطفل مستقبلا بالفشل الكلوي لا قدر الله.


وترجع أسباب ذلك إلى أن الحليب البقري يحتوي على سكر اللبن أو ما يعرف بـ«اللاكتوز»، وبروتين اللبن أو ما يعرف بـ«البومين».


ويكون جسم الطفل قبل عمر عام غير قادر على إفراز الإنزيمات القادرة على تحويل السكريات والبروتين المعقد إلى مكونات أولية، وبالتالي يبدأ الجسم بتكوين أجسام مضادة لتلك الجزيئات والهجوم يكون على البنكرياس مما يؤدي لتلفه والإصابة بمرض السكر.


والأهم من ذلك أن الجسم يكون غير قادر علي امتصاص الكالسيوم نفسه، مما يؤثر على نمو العظام والنمو الحركي مما يشكل ضررا كبيرا على صحة الطفل.


لذلك ينصح دكتور الشربيني بتناول الطفل اللبن البقري بعد عمر عام في الضرورة القصوى فقط وأن يكون بودر أو مجفف أو حليب مبستر، واستشارة الطبيب أولا، والأفضل استبداله باللبن الجاموسي.


ويمكنك خلط اللبن البقري بالماء بمقدار الضعف لإنقاص الوارد من البروتينات فيه، أو إضافة 5 جم من سكر القصب لكل 100 مل من حليب البقر لتعويض النقص الحاصل في السكريات، مما يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم.


لأنه كما ذكر سابقا يحتوي اللبن البقري علي البروتين بشكل كبير وبضعف لبن الأم ويعتبر هذا سبب تراكم الحموضة الأمينية مما يعمل على نقل الجراثيم من الأمعاء للدم مما يسبب ذلك تلوث الدم ومرض معوي.


وأوضح طبيب الأطفال أن اللبن الجاموسي يختلف في نسبة البروتين واللاكتوز بالنسبة للبن البقري، حيث أثبتت الدراسات أن اللبن الجاموسي آمن جداً بعد سن عام.

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى