رئيس غانا يتلقى أول تطعيم في إطار آلية "كوفاكس"

رئيس غانا يتلقى أول تطعيم في إطار آلية "كوفاكس"
رئيس غانا يتلقى أول تطعيم في إطار آلية "كوفاكس"

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

07:35 م الإثنين 01 مارس 2021

أكرا - (ا ف ب)

أصبح رئيس غانا نانا أكوفو-أدو اليوم الاثنين، أول شخص يتلقى لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا في إطار آلية كوفاكس العالمية، في وقت تستعد الفرق الصحية الأمريكية لتوزيع أربعة ملايين جرعة من لقاح جونسون اند جونسون الذي يتطلب حقنة واحدة.

وتسعى آلية كوفاكس التي أنشئت لضمان عدم استبعاد الدول الفقيرة من اللقاحات ضد كوفيد-19 وسط استئثار الدول الغنية بها، إلى توزيع ملياري جرعة بنهاية العام.

وبث التلفزيون مشاهد مباشرة لتلقي أكوفو-أدو جرعة من لقاح أسترازينيكا مع زوجته، قبل يوم على نشر أول دفعة لقاحات قوامها 600 ألف جرعة في أنحاء غانا في إطار آلية كوفاكس.

وقال الرئيس "من المهم أن أعطي المثل على أن هذا اللقاح آمن، بأن أكون أول شخص يتلقاه، من أجل أن يشعر كل شخص في غانا بارتياح إزاء تلقيه".

كذلك تلقى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، لقاحًا مضادًا للفيروس، رغم خلل في نظام الحجز على الإنترنت منع المستشفيات في أنحاء البلاد من استقبال آلاف الاشخاص.

ومن شأن نشر لقاح جونسون أن يوفر الدعم لخطة الرئيس جو بايدن للسيطرة على الفيروس الذي أودى بأكثر من مليون أمريكي وجعل الولايات المتحدة أكثر الدول المتضررة.

معركة قانونية بشأن لقاحات كورونا

تعد اللقاحات ضرورية لعودة الحياة إلى طبيعتها في العالم وتنشيط الاقتصاد بعدما أودى الوباء بأكثر من 2,5 مليون شخص في العالم.

ونُفذت أكثر من 224 مليون عملية تطعيم على مستوى العالم، بحسب معطيات وطنية جمعتها وكالة فرانس برس. وكانت الفيليبين آخر دولة باشرت حملة التطعيم اليوم الاثنين.

غير أن الدول الغنية اشترت غالبية اللقاحات المتوفرة، ما دفع بمنظمة الصحة العالمية للتحذير من أن الأزمة لا يمكن أن تنتهي ما لم تتمكن الدول الفقيرة من تحصين شعوبها.

ويلوح خلاف بشأن مطالبات تقودها الهند وجنوب إفريقيا بإعفاء اللقاحات من حقوق الملكية الفكرية.

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى