أخبار عاجلة
ماركا: تجدد إصابة هازارد واستمرار غيابه حتى نوفمبر -
قبل الشتاء.. 3 ماسكات طبيعية للتخلص من تقشف الشفاه -
المالية السودانية تكشف عن خطة لتغيير سعر صرف الجنيه -
مصر للطيران: نتائج إيجابية لتفعيل نظام inform -
تكريم بعثة بيراميدز في المغرب -

«عروس القناة» تحاكي المستقبل.. طفرة في المشروعات الخدمية بالإسماعيلية

«عروس القناة» تحاكي المستقبل.. طفرة في المشروعات الخدمية بالإسماعيلية
«عروس القناة» تحاكي المستقبل.. طفرة في المشروعات الخدمية بالإسماعيلية

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

تشهد محافظة الإسماعيلية طفرة كبيرة في تنفيذ المشروعات في مختلف قطاعات التنمية بهدف الارتقاء بحياة المواطن. 

وبحسب تصريحات اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية تم تنفيذ 180 مشروعاً في مختلف القطاعات، بتكلفة 1,1 مليار جنيه في الخطة الاستثمارية للعام 2019/2020  منها 25 مشروعاً في مجال الطرق، و12 مشروعأً في مجال التعليم، و60 مشروعأً في مجالي الكهرباء وتحسين البيئة، ومشروعين في مجال الشباب والرياضة، وجاري العمل بمعدلات جيدة في استكمال 50 مشروعأً في مجال الصحة، و29 مشروعأً في مجال الصرف الصحي، و3 مشروعات لتطوير العشوائيات.

وبينما تتضمن الخطة الاستثمارية الحالية 2020/2021 تنفيذ 194 مشروعاً، بتكلفة 1,4 مليار جنيه، تشمل 38 مشروعا للطرق، و64 مشروعا للصحة، و39 مشروعا للصرف الصحي، و14 مشروعا للتعليم، ومشروعين للشباب والرياضة، و37 مشروعاً في مجال الكهرباء وتحسين البيئة.

وأكد محافظ الإسماعيلية على الجهود المبذولة لدفع الاستثمار في المحافظة، حيث تمتلك  483 مصنعاً و4 مناطق حرة خاصة، يعمل بها 283 مصنعاً، و3 مناطق حرة خاصة، بينما لايزال تحت الإنشاء 119 مصنعاً، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لجميع تلك المشروعات نحو 28,8 مليار دولار، وتتراوح الأنشطة الرئيسية لتلك المصانع ما بين الملابس الجاهزة، والأنظمة الكهربائية، ومواد البناء والأحجار والبويات، والجلود، والمواسير البلاستيك، وتوفر فرص العمل لأبناء المحافظة بواقع حوالي 45 ألف فرصة عمل.

وكان لمحافظة الإسماعيلية نصيب الأسد من المشروعات التي أقيمت على أرض "عروس القناة" حيث شهدت طفرة في جميع المشروعات الخدمية التي وفرت الدولة لها الدعم اللازم لها ،نلقى الضوء على أهم المشروعات التي تم تنفيذها  على أرض الإسماعيلية مؤخرا.

شهدت محافظة الإسماعيلية افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى العديد من المشروعات التنموية منها أنفاق قناة السويس ومدينة الإسماعيلية الجديدة ومحطة مياه الشرب الكبرى بالإسماعيلية الجديدة وكورنيش بحيرة الصيادين الجديد والممشى السياحي وسوق الأسماك المتطور الجديد ومشروع المحاور المرورية وكوبرى سرابيوم العائم وتم افتتاح أنفاق السيارات أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس بالإسماعيلية.

مشروع مصرف المحسمة

هو أول مشروع من نوعه في جمهورية العربية يتم بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والري ممثلة في الهيئة العامة لمشروعات الصرف والقوات المسلحة ممثلة في الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المشروع مكون من ثلاثة أجزاء الأول توسيع وتعميق مصرف المحسمة وفروعة لتجميع مياة الصرف الزراعي مع إنشاءعدد 2محطة رفع كبيرة ضغط مليون مترمكعب يوم وإنشاء عدد 24 كوبري خواذيق وقنطرة موازنة كبيرة للمفيض على بحيرة التمساح.

والجزء الثاني من المشروع انشاء سحارة أسفل قناة السويس عبارة عن عدد 2نفق مواسير قطر داخلي 3,20متر تمر أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة لنقل مياة شبكة المصارف الزراعية إلى أرض سيناء بجانب القضاء على التلوث ببحيرة التمساح وشواطئ الإسماعيلية والاستفادة من المياه المهدرة. 

أما الجزء الثالث عبارة عن محطة معالجة لمياة الصرف الزراعي بطاقة مليون متر مكعب في اليوم لمعالجة مياة الصرف الزراعي وضخها في ترعة سيناء بالشرق واستخدام هذة المياة خلطا مع المياة النيلي لري 60 ألف فدان. 

مدينة الإسماعيلية الجديدة

 هي مدينة من مدن الجيل الثالث تقع في الكيلو 72 ترقيم القناة، جنوب الطريق الأوسط وحتى جبل مريم حيث تبعد المدينة الجديدة نحو 500 متر من شاطئ القناة الجديدة، وتحديدًا من معدية نمرة 6 بطول 1.5 كيلومتر في اتجاه الشمال إلى بورسعيد، و9.5 كيلومتر في اتجاه الجنوب إلى السويس وبعمق واحد كيلومتر تقريبًا داخل شبه جزيرة سيناء وتعتبر الإسماعيلية الجديدة الامتداد الأفضل لمدينة الإسماعيلية الحالية، من حيث الموقع والقرب من محور تنمية قناة السويس.

كما أنها تحقق أحد أهداف الأمن القومى بتعمير سيناء، أقيمت مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 10 ملايين متر مربع، وتحتوي المدينة الجديدة على عدد 3310 عمارة و1220 فيلا، إجمالى الوحدات السكنية بمدينة الإسماعيلية الجديدة 57 ألف وحدة سكنية، وتستوعب 314الف نسمة. 
أنفاق تحيا مصر
من أهم المشروعات التي شهدتها محافظة الاسماعيلية كانت أنفاق تحيا مصر التي ربطت بين غرب وشرق قناة السويس،  أنفاق تحيا مصر تمر أسفل قناة السويس وذلك لتسهيل حركة العبور بين سيناء، والوادي والتي تقضي نهائيًا على عزلتها والذي تم حفره بواسطة 3 آلاف مهندس وفني وعامل ينتمون لشركات مصرية وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبلغت تكلفته 12 مليار جنيه.

وبذلك أصبحت مدة العبور بالأنفاق الجديدة لا تتجاوز 20 دقيقة كما أن السرعة داخل الأنفاق 60 كيلومترًا تحت رقابة الرادار، فيما تمر الأنفاق أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحى لقناة السويس بعمقى 53 و 70 مترًا.

ويبلغ طول أنفاق قناة السويس 5 آلاف و820 مترًا وخصصت إدارة أنفاق قناة السويس 4 نقاط فى كل اتجاه لتفتيش السيارات الملاكي، و6 نقاط لتفتيش النقل الثقيل والأتوبيسات، وبعد انتهاء تفتيش السيارة تذهب إلى بوابة دفع الرسوم "الكارتة"، والتى تبعد نحو 2 كيلو ونصف عن النفق، حتى لا يحدث زحام أو تكدس أمام مدخل النفق، وتحتوى منطقة دفع الرسوم والتفتيش على ساحات للانتظار ومسجد ومنطقة خدمات كامله للسيارات. 

محطة مياه الشرب العملاقة بفيديكو 

من المشروعات المهمة التي شهدتها الإسماعيلية إنشاء محطة مياه الشرب العملاقة بأرض فيديكو البالغ تكلفتها 880 مليون جنيه وطاقتها التصريفية 70 ألف متر مكعب يوميًا وتوفر الخدمة لمدينة الإسماعيلية الجديدة وتوسعاتها شرق قناة السويس، فضلًا عن قرى البحيرات المرة ومحطة الرفع الرئيسية للصرف الصحي وتم تجهيزها وفق أحدث النظم العالمية "المعالجة الثلاثية" وتصريفها يصل إلى 60 ألف ملي3 يوميًا، وتسمح بإنتاج مياه صالحة لزراعة وري المسطحات الخضراء، بخلاف الانتهاء من إنشاء محطة المستقبل لمياه الشرب ويبلغ طاقتها 400 ألف لتر/ث بتكلفة قدرها حوالي 400 مليون جنيه ومحطة الصرف الصحي بأبو صوير المنتظر استلامها قبل نهاية العام الجاري وبلغت تكلفتها نصف مليار جنيه.

محاور مرورية داخلية

تم افتتاح عدة محاور مرورية تربط الطرق الخارجية بمثيلاتها الداخلية ومن بينها كباري تحيا مصر، ونفيشة، وأم كلثوم، ومحمد علي، فضلًا عن كورنيش بحيرة الصيادين الذي يبلغ طوله 2.150 كيلو متر وعرضه من 95 وحتى 110 أمتار، ويقع في محيطه طريق للدراجات ومطاعم وكافيتريات ودورات مياه عمومية ومقاعد فضلًا عن مول تجاري بدأ تشغيله يتجاوز مساحته سبعة آلاف متر وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال 2 مليار جنيه.

سوق سمك مطور

تم إنشاء سوق سمك مطور في طريق البلاجات بلغت تكلفته 100 مليون جنيه ويتكون من طابقين ويشمل محلات للجملة وفروشات للبائعين وكافيتريات ومطاعم بجانب الخدمات والمرافق الأساسية.

تجديد مستشفى أبوخليفة 

تم إحلال وتجديد مستشفى أبوخليفة للطوارئ والحوادث بتكلفة بلغت نصف مليار جنيه بعد أن ظلت هذة المستشفى  مجمدة منذ إنشائها قبل 17عامًا حيث تم تشغيلها لاستقبال الحالات القادمة من القناة وسيناء لتقديم العلاج اللازم قبل أن يتم استغلالها كمستشفي عزل لمرضى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وهو ثانٍ مستشفى تم تخصيصة لعزل مصابى كورونا فى مصر بعد مستشفى النجيلة. 

بالإضافة الي إعادة تأهيل مستشفى الإسماعيلية العام لخدمة منظومة التأمين الصحي بتكلفة قدرها 363 مليون جنيه والمقرر الانتهاء منه وإعادة افتتاحه في احتفالات أكتوبر القادم بخلاف تطوير الوحدات الصحية والمراكز الطبية وتوفير المعدات الطبية الحديثة لها والقضاء على العجز البشري داخلها بالتنسيق مع وزارة الصحة وجامعة قناة السويس.

المبنى الاجتماعي للإسماعيلي 

تم افتتاح النادي الاجتماعي للإسماعيلي والذي بلغت تكلفتة 400 مليون جنيه وأقيم على مساحة 27 فدان بأرض نادي النخيل ويعد من المنشآت الكبرى على مستوى محافظات مصر لكونه يضم ملاعب مفتوحة وصالة مغطاة وحمامات سباحة أوليمبية ومسطحات خضراء ومطاعم ومساحات لإنشاء أسواق تجارية وحضانة أطفال بخلاف تطوير إستاد الإسماعيلية الرياضي قبل البطولة الأفريقية حيث استضاف المجموعة السادسة بأجمالى تكلفة قدرها 200 مليون جنيه. 

الكوبري العائم في سرابيوم

يقع كوبري سرابيوم العائم بالكيلومتر 90 ترقيم قناة على جزءين على غرار كوبري الشهيد أحمد منسي ويصل طول الكوبري بالمراسي 325 مترً، ويبلغ عرض الكوبري 15 مترًا وارتفاعه 2.25 متر، ويتكون كل كوبري من حارتين للسيارات بحمولة قصوى 70 طنًا، بالإضافة لحاراتين للمشاة، وأسند تصميم الكوبري إلى ترسانة بورسعيد البحرية، والتي حصلت بموجبها على اعتماد هيئة الإشراف الفرنسية "بيروفيريتاس" للرسومات الهندسية، بأيد مصرية 100%، وتم افتتاحه ليربط ضفتي القناة لتسهيل حركة انتقال المواطنين عبر القناة.

بوابة الممر المصرية بوابة الكترونية شاملة متابعة كافة الاخبار المصرية والعربية والعالمية وكل ماهو جديد فى 24 ساعة على مدار الساعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى